Friday, January 26, 2007

*لماذا خلقت المرأة من ضلع الرجل ؟*

لماذا خلقت المرأة من ضلع الرجل ؟
*************
سألت إحدى النساء طبيبا جراحا ذات مرة..لماذا خلقت المرأة من ضلع الرجل ولم تخلق من أي عضو آخر من جسمه؟فأجابها: لم تؤخذ من رأسه حتى لا تتسلط عليه ولا من قدميه لئلا يؤذيها عند الغضب، ولكنها أخذت من جانبه لتكون مساوية له ومن تحت ذراعه ليحميها ومن أقرب مكان إلى قلبه ليحبها ويحترمها.
بهذه المعلومة اردت ان اطرح فكرتى ومحورها " المرأ ة" لذلك اردت ان استعرض مع نفسى ومع القارئ حوار عن علاقة المرأة بالرجل والمجتمع ونظرة المجتمع للمرأة فى عصرنا هذا
ففى الآونة الاخيرة المرأة اخذت حيز من الجدل والفكر ولكن للاسف كان هذا الجدل متعلق بشئ خاص بطبيعة كل امرأة ومتعلق بحرية فردية فى ظل عادتنا وتقاليدنا الاصولية الغير قابلة للتعديل او التجديد وكأن مشاكل المرأة وحقوقها انتهت ولم يتبقى منها سوى هذه القضية الا وهى قضية الحجاب
وانا اعلم ان طرحى لتلك القضية سيحظى بهجوم شديد من معظم الاشخاص ولكن لأنى اؤمن بحرية الرأى والفكر والعقيدة فلا ابالى من اى هجوم لانى احترم كل العقول على اختلاف مستوياتها ولكنى اعلم ايضا ان خطابى هذا سيعيه من كان متسع الافق وصاحب عقل
مستنير .فمع احترامى لكل اخت محجبة بما فيهن( انا) فاستطيع القول بان الحجاب ليس
بمقياس على حسن خلق المرأة وايمانها وليس هو الذى يعطيها حقوقها من المجتمع فالقضية اكبر من هذا فالحجاب قناعة فردية وليس من حق اى احد فرضه على امة باكملها فالايمان من عدمه ليس بالحجاب وليس من حق اى احدا كان ان يكفر من لم ترتدى الحجاب . فقضايا المرأة اكبر من هذا بكثير فهناك امرأة امية او ريفية تحتاج محو
لأميتها لكى تقرأ دينها وتعرفه بعقلها دون ميراث عادات وتقاليد لم تعيها بارادتها وعقلها . وايضا لو نظرنا لقضايا الاحوال الشخصية لوجدنا مدى معاناة المراة فى ظل قوانين عقيمة تهدر حقها كأنسانة .ألسنا من الاولى والاجدر ان نبالى بهذه القضايا ونبحث عن حقوق المراة فيها بما انها نصف المجتمع كما يقال ؟ أم نترك كل هذا وننصب انفسنا آلهة ونحاسب ونكفر على هوانا ؟ ليتنا نعى مسؤليتنا اكثر من هذا نحو ديننا ونحو أمة تتضحك من جهلها الأمم.
ولن انتهى من الحديث عن المرأة فامهما سردت من قضايا تخصها لن احصرها وليس تحيزا منى لنفس جنسى وانما دعوة تطالب المجتمع أن يعيد صياغة افكاره بشكل اعمق لانها بالفعل تحتاج للنظر اليها وللحديث بقية !!!!!!!
************
"الأم مدرسة اذا اعدتها اعدت شعبا طيب الاعراق"
*************

Thursday, January 25, 2007

* كن ايجابيا *




كُــن إيجــابيّـاً

*************
هل الاخرين لهم تأثير على طموحتنا اذا كانت سلبا او ايجابا ؟
للاجابة على هذا السؤال سأعرض لكم طرفة من الطرائف ان كانت تبدو كذلك ولكن
احيانا الطرائف فى حياتنا يكون لها مغزى وهدف او بمثابة مثال نتعلم منه شئ
فانا اعرض لكم هذه القصة لتكون بمثابة بصيص من الامل لكل من فقد الامل فى حياته
واتخذ من اليأس شعار له ففى الحقيقة ان كنا نعيش حياة يائسة فمعنا حق لان المناخ الذى
ندور فى فلكه لا يشع اى امل ولكن لا يجب ان نستسلم لهذا الشعور لان من فقد الامل فقد الحياة
وهذا ما اخشاه اننا نحيا كالموتى جسد بلا روح . فهيا بنا نقرا تلك الطرفة لعل وعسى :
**في إحدى المرات كان يوجد مجموعة من الضفادع الصغيرة **
كانوا يشاركون في منافسة
والهدف كان الوصول إلى قمة برج عالي
مجموعة من الجماهير تجمعوا لكي يتفرجوا على السباق ويشجعوا المتنافسين
وانطلقت لحظة البدء.....
بصراحة لا أحد من المتفرجين اعتقد أن الضفادع الصغيرة تستطيع أن تحقق إنجازا وتصل إلى قمة البرج
وكانت تنطلق من الجماهير عبارات مثل
أوه، كم هي صعبة... لن يستطيعوا أبدا الوصول إلى أعلى
أو..لا يوجد لديهم فرصة ... البرج عالي جدااااا
واحد تلو الآخر، بعض الضفادع الصغيرة بدأت بالسقوط
ما عدا هؤلاء الذين كانوا يتسلقون بسرعة إلى أعلى فأعلى
ولكن الجماهير استمرت بالصراخ
صعبة جداً !!! .. لا أحد سيفعلها ويصل إلى أعلى البرج
عدد أكبر من الضفادع الصغيرة بدأت تتعب وتستسلم ثم تسقط
ولكن أحدهم استمر في الصعود أعلى فأعلى
وكان من الواضح انه مستمر في ذلك التحدي ولم يكن الاستسلام وارداً في قاموسه
في النهاية جميع الضفادع استسلمت
ماعدا ضفدع واحد هو الذي وصل إلى القمة
بطبيعة الحال جميع المشاركين أرادوا أن يعرفوا كيف استطاع أن يحقق ما عجز عنه الآخرون
أحد المتسابقين سأل الفائز: ما السر الذي جعله يفوز؟

الحقيقة هي
:
الفائز كان أصم لا يسمع
************
الدرس المستفاد
:
لا تستمع أبدا للأشخاص السلبيين واليائسين
سوف يبعدونك عن أحلامك المحببة والامنيات التي تحملها في قلبك
دائما كن حذرا من قوة الكلمات؛ فكل ما تسمعه وتقرأه سيتدخل في أفعالك
لذلك
كن دائما إيجابيا
وضع اصبعك في أذنيك لكي لا تسمع ذلك الشخص الذي يخبرك أنك لا تستطيع أن تنجز أحلامك
وضع في اعتقادك أنك تستطيع النجاح دائماً
************ ***

* برغم البيـــــن والبعـــــــــــد *

برغم البيــــــن والبعـــــــــــد

******
لسة شايفك صبية بضفيرة وجلابية
مرسومة على شفايفك ضحكة بتنور الدنيا

برغم البين والبعد

انتى اجمل زهــــرة برية شافتها عينية
مهما كحلك الهم وبكاكى متحزنيش يا غالية
تحزنى ليه والبردعى وزويل* ولادك ولسة اجيال جاية

برغم البين والبعد

الغربة منستنيش حضنك الدافى جايلك فاتح ايدية
التوهة خدتنى عنك ماغربتنى مانتى كل الى لية

برغم البين والبعد

مرارة الآهة علقم حسة يا امة بية
ومين يحسنى غيرك مانتى يا مصرامى و ام الدنيا
عهد علية لبدل حزنك بفرحة وامحى الاهة ببسمة

برغم البين والبعد

أحيانا يتوه منا الوطن
ونضطر للبحث عنه فى كل مكان وفى داخل كل إنسان
حتى نتأكد انه مازال لنا وطن
ونسترد الإحساس بالأمن والامان
وقد نجد روح الوطن
فى لحظة
فى مكان
أو متجسدة فى صورة إنسان
زمان رحت قصر كبير وخطير
وحواليه حراس ..وامارة ..وأمير
ولقيتهم بيتكلموا عن الوطن ..والمواطنين
ورغم انهم مصريين
لقيت لسانهم مش لساني
ولا أحزانهم أحزاني
وسألتهم عن وطني
قالوا
وطنك ماجاش هنا
وده إيه اللي حيجيبه عندنا
أمشى يا إنسان
ومشيت وأنا زعلان
ورحت للغلابة والمساكين
أدور على وطني الحزين
ولقيته هناك
فى دعوة ولية غلبانه طبطبت على بحنية
ودعت لي ترجع بالسلامة
دعوة جميلة وهنية
رغم عيونها الحزينة وآلامها الكبيرة
ولقيته فى نظرة عرفان
من واحد غلبان
شد على ايديه
وهو لابس الجلبية
القديمة المهلهلة
ورجليه على الأرض معلمه
وسمعته فى صوت الادان
وفى تراتيل الرهبان
وكلام سواق ميكروباس غلبان
رفض ياخد فلوس
وخليها علينا يا بيه
ده اقل واجب نقدر عليه
بس
امانه الرفاعى تسلم لي عليه
قلت له بس ده مات !!
رفض السكات
وقال هو الشهيد بيموت !!!
الله
حضارة سبع تلاف سنة بتتكلم
رغم انه مش متعلم
وشفت الوطن كمان متجسد
فى بنت حلوة ومعجبانية وكلها حنية
وذكية
بتكتب كتير فى الحب والملاغية
وكلام عن الحنان والامان والسلام
اصلها مصرية
والطبع فيها تحب الخير للإنسان والحرية
بس عندية
وساعة الجد
شجاعة وشضلية
اصلها فدائية
الطبع فيها كريم
بطول تاريخها العظيم
والأصل فى كلامها يبان
بنت الناس الكرام
روح إيزيس فيها
وجمال نفرتيتي فى عنيها
وفى قلبها
إيمان مارية
مثال جميل ونبيل
للبنت المصرية
أنا شفتها مرة فلاحة شابة مصرية
قادرة وعفية
وبتزرع أرضها الضهرية
وزى ما أمير الشعراء مرة قال
الأم مدرسة
حسة يا امة بيا


!!!!!!!!!!
************

* ان كنتم نسيتم الى جرا هاتوا الفيديوهات تترأى * وعجبى !!!

/ عفوا ايها الصغير :
عجبى عليك يا زمن !!!!! فعلا ان كنتم نسيتم الى جرا هاتوا الدفاتر تنقرا "
الهذا الحال وصلنا؟ . ارد على نفسى اقول لما العجب ؟ فنحن نعيش فى ازهى عصور الفساد. فلما العجب ان يظهر فيرس جديد يدعى بالاراجوز السفيه سعد الصغير وبالبلدى كدة اقول " هى جت عليه بجملة اشمعنى هو يعنى الى مش هنرضى بيه " ؟
فغيره ارتكب ابشع الجرائم وحكوماتنا الرائعة تركتهم امثال يوسف بك والى بطل سيمفونيا المبيدات المسرطنة وممدوح سالم بطل مسلسل" العبارة الغارقة " وهانى سرور صاحب الرائعة الخالدة " الدم الفاسد " وغيرهم .. واخيرا سعد الصغير بطل مشاهد التحرش الجنسى مع الرائعة دينا ولكنه لا يقل جرما عن هؤلاء فسيكتب فى التاريخ ان سعد الصغير كان سببا فى ظاهرة التحرش الجنسى هو والعاهرة الراقصة دينا ولم يكتفى بهذا الا انه تمادى فى السفه بعقولنا وازواقنا بالنشيد الوطنى " بحبك يا حمار " فسوف يلقب بمطرب الاجيال ومعذرة للدكتور محمد عبد الوهاب رحمه الله الا اننى اعتذر له واقول " معلش يا دكتور اصل احنا فى زمن العيب " الى خلى دكتور العوالم ينافسك على لقب مطرب الاجيال بس معلهش قالوا يا فرعون ايه فرعنك قال مالقتش حد يلمنى " .
ولكنى حاولت ان اقنع نفسى بحسن نية هذا الصغير بانه غنى النشيد الوطنى بحبك يا حمار اطراءا للريس فاستحقرته اكثر لانه منافق فكيف يشبه هذا الحيوان المسالم الذى يضحى من اجل الانسان ويتحمل فى سيبل ان يحيا العديد فهل من العدل ان يتساوى الحمار بهذا الريس الذى يضحى بشعبه كى يحيا ويعيش هو؟ فعلا منتهى النفاق والظلم للحيوان الجميل "الحمار "
والان اقول لهذا الصغير مبارك عليك دخولك التاريخ بهذه السيمفونية الخالدة بحبك يا حمار ومبارك على من تغنت له . ولكن اقول لك اخيرا ما طار طيرا وارتفع الا كما طار وقع ". فعفوا ايها الصغير : فلا تتصور انك بهذة السيمفونية ستنال لقب مطرب او حتى منولوجست فأنت لم ولن تكون الا سعد الصغير مطرب العوالم كما سيخلد مكانتك هذا الفيديو المرفق مع الموضوع وان كنتم نسيتوا الى جرا هاتو الفيديوهات تتقرا اقصد تترأى " وعجبى !!!!!!

Tuesday, January 23, 2007

*وهم اسمه المعارضة *


وهم اسمه " المعارضة
" !!!!
استهل هذا الموضوع بمثل شعبى يقول " نحن ندق الماء فى الهون " فهل يعقل هذا ؟ هذا بالفعل ما ينطبق على الكلمة البراقة الخداعة " المعارضة " كيف ان تولد وتترعرع هذه الكلمة فى ظل حكم استبدادى ومجتمع محروم من الحرية لا يعى معنى الكلمة وثقافته هى القمع والكبت لحرية الفكر .
"فالمعارضة " كلمة خادعة بكل المقاييس لا سيما فى عصرنا هذا وليس لها وجود وكل من يحمل هذا الشعار الان "المعارضة" انما من باب التربح والترزق او بمعنى عامى ودارج "بيبزنس او بيعمل سبوبة " للاسف هذا هو واقع المعارضة الان فنحن نعيش فى مناخ فاسد وهذا الفساد هل هو يقتصر على النظام فحسب ام هو فساد المواطن نفسه ؟ هل اعتدنا الخنوع والسلبية ؟ تساؤلات عديدة تدور فى فلك هذا الواقع المؤلم اتمنى ان يوجد لها اجابة .
بعد اطلاع بعض العلماء على الشخصية المصرية وجد ان هناك ثلاث انواع من حيث القابلية للفساد :
1- شخصية قابلة للفساد .
2- شخصية تتعايش مع الفساد.
3- شخصية متسامحة مع الفساد .
نستدل من هذا التحليل ان الفساد لا يقتصر على النظام والاشخاص البارزة سياسيا واقتصاديا فحسب بل تمتد يده الى ممتهنى المعارضة حاليا ليرتزقوا منها فهؤلاء اشخاص قابلة للفساد اما نحن كمواطنين فأننا متعايشين ومتسامحين لهذا المناخ الفاسد ولا نملك سوى الخنوع والسلبية لتلك المرض اللعين .
والسؤال الذى يطرح نفسه الان هل سيأتى يوم نعى معنى الراى والراى الاخر وهل سيكون هناك مناخ ديمقراطى يستوعب كلمة المعارضة ويصبح لها محل من الاعراب فى ظل نظام ديمقراطى بمعنى الكلمة ؟ عليناان نواجه انفسنا ونسلم بان اليوم لا مجال لوجود معارضة حقيقية فكل ماهو موجود على الساحة الان انما هو ما يطلق عليه بــ "طق حنك " .

Monday, January 22, 2007

*كيف يكون الاسلام صالح لكل زمان ومكان *



كيف يكون الاسلام صالح لكل زمان ومكان؟


اى شخص يعلم ما اقوله ايا كانت ثقافته او درجة تعليمه او حتى ايا كان عمره فالطفل يعرف ما هو الاسلام وما هى تعاليمه فما اطرحه ليس بجديد وانما من الممكن ان يكون طرحه اليوم للتذكرة واعادة النظر فى اشياء كثيرة حولنا من الممكن ان تتتغير للافضل فالجميع يعرف ان الاسلام دين يحث على المعرفة والتفكر واعمال العقل فالمسلم الحق الذى يعى ركيزة الاسلام الا وهى الشهادة "لا اله الا الله " فاذا تمعنا فى هذة الكلمات سنعى ما هى الحرية ان هذه الكلمات توحى بان الانسان المسلم محرر من اى عبودية او سلطة دنيوية فبالتالى سيعرف حقه فى وطنه وكيف يمارس وطنيته فى ظل هذه الحرية سيعلم ان من حقه تغيير نظام فاسد لا يصلح لان يحكمه .
فعلينا مبدأيا ان نعى الشهادة ونعرف مغزاها ونعمل بها اذا كنا مؤمنين بها .
كما ايضا علينا اعادة النظر فى افكارنا وايمانتنا بصياغة جديدة تتسم بالتفكر والتدبر فيما نؤمن به وليس مجرد ترديد لموروث عقائدى بدون تمعن وادراك لمعنى ما نعتقده كالببغاوات .
فالمسلم يجب ان يكون مفكر لان اسلامه يحثه على هذا وبما ان الاسلام دين يقدس العقل فيجب اتخاذ التفكير نبراسا لهدايتنا فى الحياة .
كما ان الاسلام دين يحترم جميع الاديان ويعطى لكل انسان حريته فى الاختيار فلا اكراه فى الدين والله يهدى من يشاء " ومن شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر " والمسلم الحق هو من يعايش جميع الاديان فى سلام .
فما يحدث اليوم من جماعات متطرفة تدعى الاسلام فليس له علاقة بالاسلام والاسلام برئ من هذا العنف والارهاب .
اعتقد ان ما اطرحه الان ليس بجديد وليس بعيدا عن اى شخص مسلم سواء كان مطلع دينيا ام لا ولكننا كما قلت اعتدنا التواكل الفكرى او بمعنى اخر الكسل الفكرى وانطواءنا على الموروث العقائدى بدون تدبر او تفكر .فمن المحتمل ان يكون هذا الموروث به اخطاء تحتاج لتصحيحها واعادة صياغتها بشكل يصلح للزمان والمكان .
فنحن بالفعل نحتاج الى صياغة جديدة لافكارنا ومعتقداتنا وهذه الصياغة ركيزتها اعمال العقل الذى لا يتعارض مع شريعتنا الاسلامية .
وهذه الركيزة يجب غرسها فى نفوس ابناءنا منذ الصغر فذلك سينعكس على مجتمع باكمله وعلى شخصيات اجيال قادمة واعتقد ان هذا دور النخب ودور الآباء واجهزة الاعلام وحينئذا سيحق لنا ان نقول "ان الاسلام صالح لكل زمان ومكان " .